الاثنين، 24 أغسطس 2015


بسم الله الرحمان الرحيم قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز ( قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقراً عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني ءأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم )
الحمد لله والصلاة وسلام على رسول الله وعلى جميع الانبياء والمرسلين، أما بعـد:
 فالقصص في القرآن الكريم تأتي للدروس والعظات والعبر.. كما قال تعالى: لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ {يوسف:111}
 خلاصة ما ذكره أهل التفسير حول الآية الكريمة في اسم الذي أتى بالعرش ؛ فإن أكثر أهل التفسير على أن اسمه آصف بن برخيا وكان صديقا صالحا، وكان قريبا لسليمان؛ قيل إنه ابن خالته، وقيل إنه سليمان نفسه ، وهو الذي رد على العفريت قائلا : قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ {النمل:40}وهو تفسير باطل لانه رجم بالغيب فان الله سبحانه وتعالى لم يبين اسمه ومن يقول انه النبي سليمان سلام على النبي سليمان وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين انه هو من اتى بالعرش ايضا تفسير باطل بدليل قول الله سبحانه وتعالى(انا اتيك)يعني المتكلم يخاطب النبي ويقول له قبل ان يرتد اليك طرفك
وأما الوسيلة التي اتخذها للإتيان بالعرش ؛ فهي دعاء الله تعالى، وقد قَطع المسافة المذكورة بقدرة الله تعالى التي لا يعجزها شيء في المدة الزمنية التي أشارت إليها الآية المذكورة قبل ارتداد طرف العين.
والله أعلم. بسم الله الرحمان الرحيم قال الله سبحانه وتعالى(فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا (65) الكهف البعض يقول ان اسم العبد هو الخضر والبعض يقول انه الامام المهدي والله واسع عليم وتفسيرهم غير صحييح لان الله سبحانه وتعالى لم يعطي اسمه ولم يبينه في كتابه ؟انهم يتبعون الضن
بسم الله الرحمان الرحيم قال الله سبحانه وتعالى({إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (44)}قال الله سبحانه وتعالى(﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآَيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22)﴾. [ سورة السَّجدة ].قال الله سبحانه وتعالى(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ ۚ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ.)قال الله سبحانه وتعالى(فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ ۚ أُولَٰئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُم مِّنَ الْكِتَابِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُوا أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ ۖ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا)الاعراف 37
ومن الظلم ظلم الإنسان لنفسه حينما يعرض عن ايات الله بعدما  ذُكِّرَ بها وايضا من يفتري على الله   ليحقق لها شهوة عاجلة ومتعة زائفة، تورثه ندماً وحسرة وألماً  في الدنيا ولاخرة  ان شاء الله ، وبذلك يكون قد ظلم نفسه ظلماً كبيراً وجر عليها ما لا تطيق،  وايضا ظلم الإنسان لغيره بشتى أنواع الظلم ومنها الدعوة الى الطاغوت والنهي عن تطبيق حكم الله .
اعلمو اخوتي ان الحكم بكتاب الله القرءآن الكريم واتباعه واتباع الأوامر والنواهي التي امر الله بها في كتابه الكريم  تفوز في الدنيا ولاخرة و تضمن سلامة المجتمع بما جمعت من مكارم الأخلاق واحكام وعدل وصدق وحق
الوعظ: تذكير بالحكم، والله سبحانه وتعالى ـ يحب عباده المؤمنيين لذلك يعظهم ويذكرهم باستمرار لكي يكونوا دائماً على  الصراط المستقيم ليتمتعو بنعم الآخرة، كما تمتعوا بنعمة الدنيا.
 يقول الحق سبحانه وتعالى(وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (91)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق