الأحد، 26 أبريل 2015

   بسم الله الرحمان الرحيم قال الله سبحانه وتعالى(يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ26الاعراف)بحثنا انشاء الله عن الريش: درس الكيميائي شميدث ليف كيراتين ريش الدجاج فوجد أنه  نفس الليف ( الفايبر Fiber ) الموجود في الصوف ، ومن صفاته أنه عازل لتبلل ملابس الصوف تحت المطر. وأن المادة الموجودة منه في ريش الدجاج أقصر وأنعم من الموجودة في الصوف، ولكنها تتمتع بقوة أكبر.
ووجد أيضاً أن قدرتها على الامتصاص أكبر من قدرة الألياف الخشبية ( السيلولوز النباتي ). كما أن كيروتين ألياف ريش الدجاج ، يتكسر( يتحطم ) في الطبيعة بسرعةٍ أكثر من البلاستيك .
فكر شميدث فيما يستطيع أن يُنتج من المواد المستخلصة من الريش، فوجد أنه يمكن أن يُستخدم في تصنيع الورق والملابس ومصافي الهواء للسيارات والأبنية  وكمادة عازلة في المنازل .
وفي مجال السيارات جرب شميدث خلط الريش مع البلاستيك لعمل مواد عازلة تستخدم في تصنيع جسم السيارة .
وبناء على هذه الإمكانيات يجرى الآن استخدام بعض استنتاجاته صناعيا – تقنياً – حيث صار الريش يستخدم في صناعة الفلاتر والمواد العازلة وحفاظات الأطفال .
يقول شميدث :إن ألياف الريش يمكن الحصول عليها من أي طائر ، ولكن الدواجن التي تربى في المزارع تتميز بلون ريش موحد .
الكلفة التى تستخدم فى تزيين الملابس لابد أن تكون مناسبة لخطوط التصميم ونوع القماش وطبيعة الاستعمال من حيث اللون والنعومة والخشونة والسمك واللمعان. فأحيانا توضع كلفة على قماش ربما لا تلائم قماشا آخر, ويمكن ملائمة نفس الكلفة لأنواع أخرى مختلفة, كما يجب أن تكون الكلفة موزعة توزيعا مناسبا.استخدام الريش لتزين الملابس:
ويستخدم الريش ككلفة جذابة في ملابس المساء والسهرة. حيث يمكن الحصول عليه في ألوان متنوعة. ويعطى جاذبية أكثر عند دمجه مع خامات أخرى مثل الشيفون، والقطيفة، ويعمل من ريش جناح وذيل النعامة حيث يصبغ في ألوان أخرى ويجعد ويجفف ثم يصنع بعناية مع بعضها البعض.
والآن اعتمدت العديد من معامل النسيج على الريش الاصطناعي الذي يسهل تلوينه وتشكيله بحسب موديل السترة أو السروال أو المعطف والذي يدخل أيضاً في صناعة الأكسسوارات كالأحذية والقبعات والحقائب النسائيّة.
وحرصت دور الأزياء العالميّة في تقديم الريش خلال عروضها وظهر الريش بأشكال متعددة فى تصميم الأزياء وليس فقط كقطعة اكسسوار.
والمبالغة في استخدام الريش قد تُفقد المرأة أناقتها بحيث تبدو إطلالتها كثيرة البهرجة ولذلك احرصى على استخدام الريش ببراعة وبحرص لكى يزيد من شياكتك وليس العكس.
ونصيحة من الأفضّل استخدام الأزياء المزيّنة بالريش خلاالشتاء لأنه يتلاءم مع الطقس البارد، وإذا أردت ارتداءه صباحاً، اختاريه بالألوان الداكنة كالرمادي والأسود والكحلي ولتكن قطعة الملابس مخصّصة للجزء العلوي من الجسم وليس العكس. أمّا إذا أردت إضافته إلى أزياء المخصّصة للسهرات، فاحرصي على أن يتداخل مع قماش الفستان لا أن يطغى على إطلالتك.يقدر الإنتاج العالمي من الريش بآلافات الأطنان، حيث يأتي أغلبه من الصين، المجر، و بولندا، و عادة ما يستخدم الريش و الزغب الناعم في الوسائد، حشية الأثاث، الألحفة، أعمال التنجيد، و زينة الملابس الخارجية، و البدائل أفضل من جميع النواحي، حيث أنها لا تسبب الحساسية، أقل تكلفة، أسهل في التنظيف، و تتمتع بقدرتها العازلة حتى و هي مبللة.
و تستغل العديد من الطيور الأخرى من أجل ريشها المميز و الفريد، الذي يمكن أن يدخل في صناعة ملابس كحلي أو زينة، أو كعناصر موضة فريدة مثل الكوفيات والله واسع عليم، على سبيل المثال، ينتج النعام الريش الطويل الذي يقطع عند عمر تسعة أشهر بينما يربط الطائر في ألواح خشبية للتحكم فيه،.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق